• الفحص المهني:
• الفائدة من إلغاء الاختبارات العملية :
1. توفير حوالي ( 25 : 35 % ) من ميزانية التعليم الفني .
2. القضاء على السلبيات التي تحدث في الاختبارات كل عام .
3. تخصيص المبالغ المتوفرة لخدمة الأغراض التدريبية والتطويرية.
4. إعطاء أصحاب الشركات والمؤسسات الجدية في التعاملات .
5. إنشاء أو تكوين مركز أو حدة (الفحص المهني) قبل الالتحاق بسوق العمل.
6. إضافة دخل للتعليم الفني عن طريق إعطاء الإجازة (شهادة) لكل لمتخرج من وحدة الفحص المهني.
...................................................................
• الفحص المهني ( الرخصة المهنية ) :
مركز يتم تكوينه من أجل قياس المهارات الفنية للمتدربين , يتعامل مع كل الراغبين أو المتقدمين لسوق العمل , يقدم خدمات مساندة للمتدربين وبه وحدة معلومات , يستخدم أحدث النظم التكنولوجية في إدارة الاعمال , يتعامل مع المتخرجين من المنشآت التعليمية حديثاً أو قديما , يعطي المتقدم أو المتخرج " إجازة " شهادة اعتماد بعد الفحص المهني تمكنه من الالتحاق بسوق العمل , يتم مساعدة المتخرج على معرفة مهاراته الفنية لتحديد نواحي القصور ومعالجتها.
...................................................................
• الرخصة المهنية :
من أجل مزاولة الأعمال لكل خريجي مدارس ومعاهد التعليم الفني , عن طريق اختبارات الفحص المهني ومنح من يجتاز الرخصة المهنية , وتصنيفهم تبعا لمهنهم ضمن الإطار الوطني للمؤهلات المهنية.
تطبيق الاختبارات المهنية لإثبات مدى أهلية العمالة المتخرجة والموجودة في السوق وتوافر المعارف والمهارات الضرورية لديها في المجالات الفنية والمهنية المختلفة.
نظام الفحص المهني فريق عمل مكون من لجنة استشارية ، ولجنة تنفيذية عامة ، وثماني لجان تخصصية , وبمشاركة ممثلين من أكثر من 20 جهة تمثل قطاعات عامة وخاصة.
...................................................................
• ثالثاً : كيف يتم ذلك الأمر :
1. التحول إلى نظام التقويم المستمر والتقييم النهائي .
2. التحول لنظام الفترات التدريبية ( عملي ) لبعض التخصصات.
3. الاتجاه إلى مشاريع الانتاجية أو التدريبية البسيطة ( تمرين نافع )
4. إنشاء أو تكوين مركز أو حدة (الفحص المهني) قبل الالتحاق بسوق العمل.
5. التعاون والشراكة مع المؤسسات والشركات المعنية بالأمر , من أجل تحسين المخرجات.
...................................................................
• ملاحظة :
هذا الاقتراح تم تقديمه رسمياً منذ فترة , إلى قطاع التعليم الفني , بالتعاون مع الإدارة العامة لتطوير التعليم الفني , تم تقدم مذكرة وتم مناقشتها , ثم ارسالها إلى رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات , ومنه إلى مديري التعليم الصناعي والتجاري والزراعي , ثم رجعت الاوراق الينا بها كل الاجابات , هذا الامر جيد في الامور التالية :
1. حفظ الملكية الفكرية.
2. طرح الموضوع على القيادات لأبداء الرأي .
3. خطوة نحو النهوض والمشاركة في الإصلاح .
4. أنت فعلت ما عليك , الباقي يكون بإذن الله .
5. فتح المجال لغيرك من أجل المشاركة الايجابية.
• ..................................... إعداد / بدرالدين أحمد
1. توفير حوالي ( 25 : 35 % ) من ميزانية التعليم الفني .
2. القضاء على السلبيات التي تحدث في الاختبارات كل عام .
3. تخصيص المبالغ المتوفرة لخدمة الأغراض التدريبية والتطويرية.
4. إعطاء أصحاب الشركات والمؤسسات الجدية في التعاملات .
5. إنشاء أو تكوين مركز أو حدة (الفحص المهني) قبل الالتحاق بسوق العمل.
6. إضافة دخل للتعليم الفني عن طريق إعطاء الإجازة (شهادة) لكل لمتخرج من وحدة الفحص المهني.
...................................................................
• الفحص المهني ( الرخصة المهنية ) :
مركز يتم تكوينه من أجل قياس المهارات الفنية للمتدربين , يتعامل مع كل الراغبين أو المتقدمين لسوق العمل , يقدم خدمات مساندة للمتدربين وبه وحدة معلومات , يستخدم أحدث النظم التكنولوجية في إدارة الاعمال , يتعامل مع المتخرجين من المنشآت التعليمية حديثاً أو قديما , يعطي المتقدم أو المتخرج " إجازة " شهادة اعتماد بعد الفحص المهني تمكنه من الالتحاق بسوق العمل , يتم مساعدة المتخرج على معرفة مهاراته الفنية لتحديد نواحي القصور ومعالجتها.
...................................................................
• الرخصة المهنية :
من أجل مزاولة الأعمال لكل خريجي مدارس ومعاهد التعليم الفني , عن طريق اختبارات الفحص المهني ومنح من يجتاز الرخصة المهنية , وتصنيفهم تبعا لمهنهم ضمن الإطار الوطني للمؤهلات المهنية.
تطبيق الاختبارات المهنية لإثبات مدى أهلية العمالة المتخرجة والموجودة في السوق وتوافر المعارف والمهارات الضرورية لديها في المجالات الفنية والمهنية المختلفة.
نظام الفحص المهني فريق عمل مكون من لجنة استشارية ، ولجنة تنفيذية عامة ، وثماني لجان تخصصية , وبمشاركة ممثلين من أكثر من 20 جهة تمثل قطاعات عامة وخاصة.
...................................................................
• ثالثاً : كيف يتم ذلك الأمر :
1. التحول إلى نظام التقويم المستمر والتقييم النهائي .
2. التحول لنظام الفترات التدريبية ( عملي ) لبعض التخصصات.
3. الاتجاه إلى مشاريع الانتاجية أو التدريبية البسيطة ( تمرين نافع )
4. إنشاء أو تكوين مركز أو حدة (الفحص المهني) قبل الالتحاق بسوق العمل.
5. التعاون والشراكة مع المؤسسات والشركات المعنية بالأمر , من أجل تحسين المخرجات.
...................................................................
• ملاحظة :
هذا الاقتراح تم تقديمه رسمياً منذ فترة , إلى قطاع التعليم الفني , بالتعاون مع الإدارة العامة لتطوير التعليم الفني , تم تقدم مذكرة وتم مناقشتها , ثم ارسالها إلى رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات , ومنه إلى مديري التعليم الصناعي والتجاري والزراعي , ثم رجعت الاوراق الينا بها كل الاجابات , هذا الامر جيد في الامور التالية :
1. حفظ الملكية الفكرية.
2. طرح الموضوع على القيادات لأبداء الرأي .
3. خطوة نحو النهوض والمشاركة في الإصلاح .
4. أنت فعلت ما عليك , الباقي يكون بإذن الله .
5. فتح المجال لغيرك من أجل المشاركة الايجابية.
• ..................................... إعداد / بدرالدين أحمد
جزاكم الله خير