برنامج رقمى لتنمية قدرات المعلمين الرقمية
معلم مبتكر
يشهد العصر الحالي تطورا تکنولوجيا فرض نفسه على جميع مجالات الحياة بما فيها مجال التعليم ، حيث تغيرت أهدافه، وطرقه وأساليبه وظهرت مصطلحات ومسميات جديدة لطرق التعلم الحديث منها: التعلم الالکتروني و التعلم عن بعد والتعلم الرقمي، وجميعها تبحث في توظيف التکنولوجيا الرقمية في عملية التعليم والتعلم.
وهذا التحول الرقمي في التعليم مع إيجاد حلول لجميع مشکلاته ، وتطويره بشکل عام يتمشى مع رؤية مصر 2030 التي يتکاتف الجميع على تحقيقها.ويمکن اعتبار التعلم الرقمي أسلوبا جديدا من أساليب التعليم الذي يقدم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم من خلال تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشکل يتيح للمتعلم التفاعل النشيط مع المحتوى، ومع المعلم ، وفي ظل هذه التطورات السريعة والمتلاحقة للتکنولوجيا في العصر الرقمي، کان لابد أن تتغير أدوار المعلم التقليدية التي کانت ترکز على التلقين، وتعتبره المصدر الرئيسي للمعلومات، إلى أدوار جديدة تتناسب مع تغيرات العصر الرقمي.
ومن أهم أدوار المعلم التي فرضها عليه العصر الرقمي ما يلي:
دور الشارح باستخدام الوسائل التقنية بحيث يستخدم شبکة الإنترنت والتقنيات المختلفة لعرض الدرس، وکذلک دور المحفز على توليد المعرفة والإبداع فهو يحث الطلاب على استخدام الوسائل التقنية وابتکار البرامج التعليمية التي يحتاجونها) ، ولکي يقوم المعلم بدوره على أکمل وجه لا بد أن يتقن عدة مهارات أهمها: ( إعداد وتصميم مواقع إلکترونية، و توظيف التکنولوجيا في التعليم ، و إستخدام المقررات الإلکترونية)، ولکن هناک عدة تحديات تواجه المعلم في العصر الرقمي أهمها: ( التحديات التي تتعلق بکيفية تطوير مهاراته والمحافظة عليها، وحتمية مواکبة المتغيرات من أجل البقاء، وکذلک ضعف البنية الأساسية لتکنولوجيا المعلومات، وضعف انتشار تقنيات الاتصال السريع و قلتها وعدم کفاءتها بالمقارنة بوسائل الاتصال بالدول الغربية المتقدمة)، وخلصت ورقة العمل لعدة توصيات أهمها:( العمل على نشر ثقافة التعليم الرقمي بين المعلمين والمتعلمين وجميع فئات المجتمع من أجل ترشيد الاستهلاک وتوفير الوقت والجهد وتحقيق رؤية مصر 2030 ، و تشجيع البيئة التعليمية الرقمية الجاذبة والمحفزة على الإبداع وذلک من خلال إعادة هيکلة المقرر الرقمي بکل محتوياته مع القضاء على التحديات التي تواجه المعلم والتي تعرقل سيره قدما نحو تحقيق التعلُم الرقمي ) _(معلم العصر الرقمي : الطموحات والتحديات - المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة بسوهاج)
كتب عن التحول الرقمى
1- التحول الرقمى
نقصد بالتَّحوُّل الرَّقمي استثمار تطور الأدوات الرَّقميَّة في إدارة الأمور المهنيَّة بشكلٍ خاصٍّ، وإنجاز المهام اليوميَّة بشكلٍ عامٍّ إذ لا يقتصر استخدام التّقنيَّات، والتَّطبيقات الرَّقميَّة على مجال العمل فحسب، بل يشمل أيضاً جميع الجوانب الاجتماعيَّة.
ما هو التحول الرقمي في التعليم؟
التحول الرقمي في التعليم يشير إلى استخدام التقنيات الحديثة والوسائل الرقمية لتحسين عملية التعلم وتوفير بيئة تعليمية متطورة ومبتكرة، يشمل هذا التحول استخدام الأجهزة الذكية، والتطبيقات التعليمية، والمحتوى الرقمي التفاعلي، والتعليم عن بعد وتقنيات الواقع المعزز، يهدف التحول الرقمي إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب وتمكينهم من التعلم بأساليب مبتكرة تجعل التعليم أكثر متعة وفاعلية
2- توظيف التكنولوجيا فى التعليم
إن توظيف التكنولوجيا في التعليم له دور مهم في تحسين العملية التعليمية. حيث أن استخدام التقنيات التكنولوجيا الحديثة في التعليم مثل أجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت واللوحات التفاعلية والأجهزة اللوحية، هي طريقة تعليمية حديثة تستخدم لتسهيل وصول المعلومات إلى الطلاب وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم وزيادة التفاعل بين أطراف العملية التعليمية. بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية فعالة ومتطورة. وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية توظيف التكنولوجيا في التعليم، وأهميتها في تطوير المنظومة التعليمية.
3- مفهوم تكنولوجيا التعليم
مصطلح تكنولوجيا التعليم في أصله مصطلح معرب أي تم تعريبه وإدخاله إلى العربية، ومرادف هذا المصطلح في اللغة العربية هو تقنيات التعليم.
هي حزمة مكتبية من إنتاج شركة مايكروسوفت ( Microsoft ) للبرمجيات , تضم مجموعة من البرامج المكتبية تتيح للمستخدمين القيام بالكثير من الأعمال ، كبرنامج تحرير النصوص وبرنامج قواعد البيانات وبرنامج العروض التقديمية وبرنامج القوائم المحاسبية . هناك عدد من الإصدارات لبرامج (Microsoft Office)،
- أوّل إصدار كان (Office 97)،
- (Office 2000)
- (Office 2003)
- (Office 2007)
- (Office 2010)
- (Office 2016)
- (Office 2019)
- ( Office 365 - Office 2021)
---------------------------------------
جزاكم الله خير