اكاديمية اللحام Welding Academy اكاديمية اللحام Welding Academy

مبادئ عامة في لحام القوس الكهربائي Mig – Mag

مبادئ عامة في لحام القوس الكهربائي طراز Mig – Mag

في هذا الدرس التابع الي دليل فنيين اللحام Welder handbook الخاص بالانواع اللحام المستخدمة للغاز Gas Shield Arc Welding و سوف نتناولمبادئ عامة في لحام القوس الكهربائي طراز Mig – Mag
ان هذه العمليات مناسبة و جيدة جدا لاجراء اللحام اليدوي وعمليات اللحام الميكانيكية وفي MIG – MAG يتم  استخدام الجهد المنخفض من ١٨ الي ٤٠ فولت و التيار المستمر high Current  من ٦٠ الي ٥٠٠ امبير  لكي يتم تكوين القوس ما بين نهاية سلك اللحام ( الالكترود) والوصلات وبالتالي يتم انتاج و امداد ما يكفي من الحرارة لتكوين القوس  Arc weld وعمليه الانصهار وتكون مهمة الغاز هي حماية اللحام من عوامل الجو الضارة والتلوث بعمل درع الحماية ولهذا تم تسميته بغاز شيلد Gas shield وكما اوضحنا سابقا كيفية استخدام نسب الغاز في انواع لحام القوس الكهربائي MIG – Mag ويوضح الشكل الاتي الوضع النموذجي لآلية العمل
[ads1]
وهذا الشكل مبين به كيفية اليات العمل اثناء عمليات اللحام  مع طريقة تنظيم السرعات من خلال البكرات لسلك اللحام وامداد القوة الكهربائية يتم تحديده بناء علي المسافة بين الشغلة والالكترود Arc  Length وكما يوضح لك الشكل الاتي عمليات تدفق الغاز والمسافة بين الشغلة وبين الالكترود وايضا المسافة بين فتحة تدفق الغاز وبين الشغلة تتراوح ما بين ١٩ الي ٢٥ مليمتر ويعتبر هذه المسافة مقبولة
نصيحة ….. سبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتي يآتيك اليقين
[ads1]
ومن خلال الشكل اعلاه يتبين اليك ان اليات وعمليات التدفق الخاصة بسلك اللحام  تتم بواسطة الية ميكانيكية وتبقي مسؤليتك انت كفني لحام هي التركيز في المحافظة علي طول المسافة بين الوصلات وما بين الالكترود لضمان عملية الانصهار Fusion بشكل طبيعي  وفي الواقع ان مصدر الطاقة الخاص بعمليات اللحام Mig – Mag في لحام القوس الكهربائي هو مصدر الجهد المستمر  constant voltage وهو  المسؤل بطريقة اوتوماتيكية عن ضبط القوس و مصدر التيار المستمر Current Constant  هو المسؤل عن عملية رقابة وضبط انحناء القوس وضبط مساره و مصدر الطاقة هذا معروف باسم المحول و المحولات و في ظل التطور الصناعي لمعدات اللحام تري هذه الاحرف CC- CV فهي تشير الي  انواع المحولات constant current and constant voltage وهي التي لها اليات اوتوماتيكية
ملاحظة مهمة : هناك بعض شركات تعبئة اسطوانات الغاز لديها مواصافات معينة لذلك ينبغي عليك ان تكون ملم بنوع الغاز المستخدم لانه قد يحتاج منك الي عمليات تسخين اقل من المعدلات الطبيعية للمعدن الام قبل البدء في اجراء عمليات اللحام  Mig – Mag  Arc Weld
نآمل ان نكون قد وفقنا في شرح مبادئ عامة في لحام القوس الكهربائي طراز Mig – Mag

--------------------------------------------------------------------
طريقة لحام ( M I G ) – ( M A G ) 
( M I G )هي طريقة اللحام بالقوس المعدني المحبب بغاز خامل الارجون . 
( M A G ) هي طريقة اللحام بالقوس المعدني المحبب بغاز نشيط .ثاني أكسيد الكربون 
وفي هذه الطريقة يتم قدح قوس كهربي ويحتفظ به بين الشعلة والكترود معدني يستهلك وهذا الاكترود المعدني الذي يستهلك يكون على شكل ملف سلك غير مغلف وتتم تغذيته بوساطة محرك إلى منقطة اللحام وتتم حماية القوس من الهواء بواقي غازي الذي يسبب الحماية للقوس وأيضا إلى بركة اللحام ويكون قطر السلك عادة ما بين ( 0,5 مم ) و ( 2,5 )مم 
وإذا استخدم في هذه الطريقة أنها تلحم خطوط طويلة دون توقف ويمكن استخدام يتم عالية لشدة التيار وهذا ينتج عنه سرعات لحام أعلى وعمق انصهاره أعلى وتشوه قليل وأيضا في هذه الطريقة يمكن أداء اللحام من جميع الأوضاع ويمكن أيضا لحام معظم المعادن الهندسية الشائعة ويمكن تطبيق هذه الطريقة لكل المعادن الصغيرة والكبيرة .
أما من أبرز عيوب هذه الطريقة إنها تستخدم فقط على المعادن المطلية التي يمكن إنتاجها على شكل ملف سلك وأيضا في هذه الطريقة توجد معدات كثيرة وبالتالي تحتاج إلى صيانة كثيرة ومن أبرز عيوب هذه الطريقة تكاليفها العالية 
لا يتوفر وصف للصورة.


علومات عن اللحام بغاز ثانى اكسيد الكربون MAG – MIG
• اسلاك اللحام التى تصنع من الصلب الطرى تغطى بطبقه رقيقه من النحاس الاحمر لحمايتها من التاثيرات الجويه خاصه الصدا
• انواع اسلاك اللحام بثانى اكسيد الكربون تصنع من الصلب الطرى- صلب سبائكى – ستانلس استيل – المونيوم – نحاس احمر – نحاس اصغر – اسلاك انبوبيه مساعد الصهر داخل السلك
• اهم مميزات اللحام بثانى اكسيد الكربون – 1 – تحكم تام فى القوس 2- لا يعطى قشره اوبودره على خط اللحام 3- يعطى حوالى 95 % تغلغل 4 – رخص تكلفة خط اللحام – 5 – يعطى خطوط لحام لمسافات طويله دون توقف 
• غاز ثانى اكسيد الكربون لا يعتبر من الغازات الخامله الافى درجات الحراره فيتحول الى اول ثانى اكسيد الكربون واهم واجباته هو ازاحة الهواء ( الاكسجين والنتروجين ) من منطقة اللحام على الايتفاعل مع الفلزات المنصهره فى بركة اللحام
• وزن الاسطوانه 30 كيلو جرام وسعتها 30 لتر كل كيلو جرام يحتوى على 500متر مكعب من غاز اول اكسيد الكربون بعد التسخين
• مكونات وحدة اللحام بثانى اكسيد الكربون 1 – محول مع موحد او محرك مع مولد 2 – امبيرومتر وفولتميمتر 3- وحدة سحب السلك 4- وحدة جهاز تحكم مركزى 5- مسدس اللحام 6 – اسطوانة غاز ثانى اكسيد الكربون 7 – مسخن للغاز 8 – خرطوم الموصل بين وحدة التحكم المركزيه ومسدس اللحام 9 – وصلة قياس
• اما طريقة اللحام بغاز ثانى اكسيد الكربون :- هذه الطريقه يكون سلك اللحام يكون ملفوف على بكر يتراوح سمكه من 5. م الى 2.5 م ويسحب السلك بطريقه اليه ومنتظمه من خلال انبوب مرن يمر من خلاله غاز الوقايه الذى يحمى بركة اللحام من الاكسده ( غاز ثانى اكسيد الكربون ) وينتهى السلك والغاز بفوهة مسدس اللحام المتصل بتيار اللحام الذى يصل نحو 100 امبير الى 400 امبير وتكون وحدة تغذية التيار عباره عن محول للتيار الكهربائى ومعه موحد للتيار لتحويله الى تيار مستمر وهذا الموحد لابد ان يتحمل شدة تيار لا تقل عن 270 امبير
• فائدة غاز ثانى اكسيد الكربون هو ازاحة الاكسجين والنتروجين من منطقة اللحام على ان لايتفاعل هو بدوره مع الفلزات المنصهره فى بركة اللحام
• زاوية ميل مسدس اللحام على خط اتجاه اللحام حوالى 10 درجات مع تحريكه حركه بندوليه ضئيله لتقليل تحدب درزة اللحام 
• افضل مسافه بين مسدس اللحام ونقطة الانصهار تتراوح بين 13 : 16 مم
• معدل استهلاك متوسط لغاز ثانى اكسيد الكربون عند 19 لتر / دقيقه
• افضل مسافه بين طرفى نقطة الانصهار ومسدس اللحام من 13 : 16 مم
• المواصفات العالميه للحام ثانى اكسيد الكربون 
• الواصفات الروسيه
• المواصفات الالمانيه
• المواصفات البريطانيه





جزاكم الله خير

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اكاديمية اللحام Welding Academy

2016