• Welding defects
• أنواع عيوب اللحام :
.........................
حسب تقسيم المعهد الدولي للحام IIW( ( The International Institute of Welding تنقسم عيوب اللحام إلى ست مجموعات حسب التصنيف وهي :
1. مجموعة 111 : الشقوق Cracks مثل الشقوق الطولية والعرضية والاشعاعية.
2. مجموعة 411 : نقص الانصهار والتغلغل Incomplete fusion and Penetration .
3. مجموعة 211 : التجاويف Cavities مثل التجاويف الغازية والمسامات السطحية والداخلية والانكماش.
4. مجموعة 211 : الشكل غير التام Imperfect Shape مثل القطع السفلي والتراكب ونقص الملء وغيرها.
5. مجموعة 611 : هي العيوب المتفرقة Miscellaneous Defects مثل الطرطشة الزائدة والسطح الخشن وغيرها.
6. مجموعة 211 : العوالق الصلبة Solid Inclusions وتشمل احتجاز البودرة وطبقة الخبث الالكترود وأكاسيد المعادن وغيرها.
...................................................................
• يجب معرفة أنواع عيوب اللحام وطرق معالجتها , يعتبر ذلك ضرورة من ضروريات المهنة , ولتبسيط ذلك الامر نبدأ بالتالي :
...................................................................
• تبسيط العيوب وأسبابها وطرق علاجها :
1. الطرطشة :
السبب : ارتفاع الثغرة الهوائية أثناء تنفيذ الخط أو الرطوبة الزائدة في سلك اللحام .
الحل : الانخفاض بالثغرة الهوائية الى الحد المطلوب واستبدال سلك اللحام .
2. عدم الانتظام :
السبب : سرعة السير غير منتظمة والأرجحة بسلك اللحام غير مستقرة .
الحل : السير بسرعة منتظمة لإنتاج أقواس منتظمة والسير بأرجحه منتظمة لإنتاج عرض ثابت بطول خط اللحام .
3. التصاق سطحي :
السبب : استخدام قوة أمبير غير مناسبة .
الحل : ضبط كمية الأمبير المناسبة لسمك المعدن وقطر السلك .
4. انصهار فوق الحد:
السبب : كمية الأمبير المستخدمة أكثر من الحد المطلوب .
الحل : ضبط كمية الأمبير المناسبة لسمك المعدن وقطر السلك .
5. فقد التغلغل :
السبب : عدم ضبط كمية الأمبير المناسبة مع قطر السلك وسمك المعدن .
الحل : ضبط كل ما سبق حسب الجدول المعمول به .
6. التصاق السلك :
السبب : الأمبير منخفض أو الرطوبة عالية في سلك اللحام .
الحل : ضبط كمية الأمبير أو تغيير سلك اللحام .
7. البخبخة أو التجاويف :
التجاويف هي عيب في وصلة لحام ينتج عن احتباس غازات داخل اللحام أثناء تجمد البركة المنصهرة. وتأخذ التجاويف عادة الشكل الكروي وتسمى بالمسامات ولكن يمكن أن تأخذ الشكل الاسطواني ويطلق عليها اسم الثقب الدودي.
السبب : عند انصهار المعدن تتسرب منه غازات وعند تجمد المعدن فجائيا قبل تسرب , هذه الغازات تنتج فجوات دقيقة تعرف بالبخبخة .
الحل : إعادة تنفيذ خط اللحام بعد مسحه بماكينة حجر الجلخ .
8. قنوات محفورة بطول خط اللحام :
السبب : الأمبير العالي وزاوية ميل سلك اللحام خطأ .
الحل : ضبط كمية الأمبير وضبط زاوية ميل سلك اللحام .
9. تغير خواص المعدن الطبيعية والكيميائية .
السبب : الأمبير غير مضبوط أو المعدن المساعد غير مناسب , الإطالة في مدة الانصهار .
الحل : تجنب ما سبق .
10. الشقوق :
السبب : تعرض اللحام لاختلافات سريعة في درجات الحرارة ( تبريد , تسخين ) , أو عدم اتباع تعليمات لحام الوصلة , وترك الدرزة تبرد قبل اكتمال اللحام , استعمال الإلكترود الخاطئ .
من أخطر أنواع العيوب , لأنها يمكنها التحرك والانتشار حيث أنه شكلها الانسيابي يعطيها القدرة على التحرك بأقل طاقة ممكنة , تتُسبب في حدوث انهيار فجائي للوصلة , وتزداد خطورة الشقوق مع التحميل التصادمي مثل الطائرات لحظة هبوطها والسيارات ( وكذلك عندما يكون اللحام مصمماً للخدمة في ظروف باردة , لذلك فإن الشقوق يجب اصلاحها ولا يتم قبول اللحام في حالة وجودها .
الحل : عدم التبريد السريع , عدم التسخين المسبق لمنطقة اللحام , استعمال الإلكترود المناسب.
....................................................................
11. أخطر عيوب وصلات اللحام :
تعتبر الكسور من أخطر عيوب اللحام ويمكن تقسيمها حسب المكان أو المنطقة التي تحدث فيها كما يلي : ـــــ
1. كسور معدن اللحام .
2. كسور المنطقة المتأثرة بالحرارة .
• كما يمكن تقسيم الكسور اعتمادا على وقت حدوثها أو درجات الحرارة التي تحدث فيها إلى الاتي :
1. كسور ساخنة / تبدأ في المناطق المحكومة" المقيدة" بالإجهادات المسلطة على معدن اللحام مما
يسبب تلف الصلابة والممطولية .
2. كسور باردة / تحدث في درجات أقل من ( 200°م ) وتحدث من فقدان المنطقة المتأثرة بالحرارة
للدونتها وذلك بفعل التقسية التي تحدث في هذه المنطقة.
• يلعب الهيدروجين دورا بارزا في إحداث الكسور والاجهادات المقيدة كما يمكن تقسيم الكسور الباردة إلى :
1. كسور جذرية " تمزقية .
2. كسور طرفيه " على الجوانب " .
3. كسور تحتيه " تحت درذة اللحام ".
• لتفادى هذه العيوب لابد من المعالجة الحرارية للأجزاء الملحومة عن طريق التسخين المتقدم والحرارة المغطاة والتسخين اللاحق بعد عملية اللحام بواسطة التخمير وخاصة لصلب السبائك وحديد الزهر .
• إعداد من كتب الكليات التقنية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني / بدرالدين أحمد.
• أنواع عيوب اللحام :
.........................
حسب تقسيم المعهد الدولي للحام IIW( ( The International Institute of Welding تنقسم عيوب اللحام إلى ست مجموعات حسب التصنيف وهي :
1. مجموعة 111 : الشقوق Cracks مثل الشقوق الطولية والعرضية والاشعاعية.
2. مجموعة 411 : نقص الانصهار والتغلغل Incomplete fusion and Penetration .
3. مجموعة 211 : التجاويف Cavities مثل التجاويف الغازية والمسامات السطحية والداخلية والانكماش.
4. مجموعة 211 : الشكل غير التام Imperfect Shape مثل القطع السفلي والتراكب ونقص الملء وغيرها.
5. مجموعة 611 : هي العيوب المتفرقة Miscellaneous Defects مثل الطرطشة الزائدة والسطح الخشن وغيرها.
6. مجموعة 211 : العوالق الصلبة Solid Inclusions وتشمل احتجاز البودرة وطبقة الخبث الالكترود وأكاسيد المعادن وغيرها.
...................................................................
• يجب معرفة أنواع عيوب اللحام وطرق معالجتها , يعتبر ذلك ضرورة من ضروريات المهنة , ولتبسيط ذلك الامر نبدأ بالتالي :
...................................................................
• تبسيط العيوب وأسبابها وطرق علاجها :
1. الطرطشة :
السبب : ارتفاع الثغرة الهوائية أثناء تنفيذ الخط أو الرطوبة الزائدة في سلك اللحام .
الحل : الانخفاض بالثغرة الهوائية الى الحد المطلوب واستبدال سلك اللحام .
2. عدم الانتظام :
السبب : سرعة السير غير منتظمة والأرجحة بسلك اللحام غير مستقرة .
الحل : السير بسرعة منتظمة لإنتاج أقواس منتظمة والسير بأرجحه منتظمة لإنتاج عرض ثابت بطول خط اللحام .
3. التصاق سطحي :
السبب : استخدام قوة أمبير غير مناسبة .
الحل : ضبط كمية الأمبير المناسبة لسمك المعدن وقطر السلك .
4. انصهار فوق الحد:
السبب : كمية الأمبير المستخدمة أكثر من الحد المطلوب .
الحل : ضبط كمية الأمبير المناسبة لسمك المعدن وقطر السلك .
5. فقد التغلغل :
السبب : عدم ضبط كمية الأمبير المناسبة مع قطر السلك وسمك المعدن .
الحل : ضبط كل ما سبق حسب الجدول المعمول به .
6. التصاق السلك :
السبب : الأمبير منخفض أو الرطوبة عالية في سلك اللحام .
الحل : ضبط كمية الأمبير أو تغيير سلك اللحام .
7. البخبخة أو التجاويف :
التجاويف هي عيب في وصلة لحام ينتج عن احتباس غازات داخل اللحام أثناء تجمد البركة المنصهرة. وتأخذ التجاويف عادة الشكل الكروي وتسمى بالمسامات ولكن يمكن أن تأخذ الشكل الاسطواني ويطلق عليها اسم الثقب الدودي.
السبب : عند انصهار المعدن تتسرب منه غازات وعند تجمد المعدن فجائيا قبل تسرب , هذه الغازات تنتج فجوات دقيقة تعرف بالبخبخة .
الحل : إعادة تنفيذ خط اللحام بعد مسحه بماكينة حجر الجلخ .
8. قنوات محفورة بطول خط اللحام :
السبب : الأمبير العالي وزاوية ميل سلك اللحام خطأ .
الحل : ضبط كمية الأمبير وضبط زاوية ميل سلك اللحام .
9. تغير خواص المعدن الطبيعية والكيميائية .
السبب : الأمبير غير مضبوط أو المعدن المساعد غير مناسب , الإطالة في مدة الانصهار .
الحل : تجنب ما سبق .
10. الشقوق :
السبب : تعرض اللحام لاختلافات سريعة في درجات الحرارة ( تبريد , تسخين ) , أو عدم اتباع تعليمات لحام الوصلة , وترك الدرزة تبرد قبل اكتمال اللحام , استعمال الإلكترود الخاطئ .
من أخطر أنواع العيوب , لأنها يمكنها التحرك والانتشار حيث أنه شكلها الانسيابي يعطيها القدرة على التحرك بأقل طاقة ممكنة , تتُسبب في حدوث انهيار فجائي للوصلة , وتزداد خطورة الشقوق مع التحميل التصادمي مثل الطائرات لحظة هبوطها والسيارات ( وكذلك عندما يكون اللحام مصمماً للخدمة في ظروف باردة , لذلك فإن الشقوق يجب اصلاحها ولا يتم قبول اللحام في حالة وجودها .
الحل : عدم التبريد السريع , عدم التسخين المسبق لمنطقة اللحام , استعمال الإلكترود المناسب.
....................................................................
11. أخطر عيوب وصلات اللحام :
تعتبر الكسور من أخطر عيوب اللحام ويمكن تقسيمها حسب المكان أو المنطقة التي تحدث فيها كما يلي : ـــــ
1. كسور معدن اللحام .
2. كسور المنطقة المتأثرة بالحرارة .
• كما يمكن تقسيم الكسور اعتمادا على وقت حدوثها أو درجات الحرارة التي تحدث فيها إلى الاتي :
1. كسور ساخنة / تبدأ في المناطق المحكومة" المقيدة" بالإجهادات المسلطة على معدن اللحام مما
يسبب تلف الصلابة والممطولية .
2. كسور باردة / تحدث في درجات أقل من ( 200°م ) وتحدث من فقدان المنطقة المتأثرة بالحرارة
للدونتها وذلك بفعل التقسية التي تحدث في هذه المنطقة.
• يلعب الهيدروجين دورا بارزا في إحداث الكسور والاجهادات المقيدة كما يمكن تقسيم الكسور الباردة إلى :
1. كسور جذرية " تمزقية .
2. كسور طرفيه " على الجوانب " .
3. كسور تحتيه " تحت درذة اللحام ".
• لتفادى هذه العيوب لابد من المعالجة الحرارية للأجزاء الملحومة عن طريق التسخين المتقدم والحرارة المغطاة والتسخين اللاحق بعد عملية اللحام بواسطة التخمير وخاصة لصلب السبائك وحديد الزهر .
• إعداد من كتب الكليات التقنية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني / بدرالدين أحمد.
جزاكم الله خير